هل: “العتاب صابون القلوب”..!؟ | سبق

▪︎ واتس المملكة

.

المقال يناقش مقولة “العتاب صابون القلوب” عبر أربع حالات من التعامل مع العتاب، مستشهداً بنماذج من الشعر العربي الفصيح والعامي والأغنية السعودية، بين من يقبل العتاب بحدود، ومن يغلق بابه تماماً، ومن يراه دليلاً على عمق المحبة، ومن يعتز حتى بعتاب الكبار. وينتهي الكاتب بسؤال القرّاء عن موقعهم بين هذه الأ…

يُقال: “العتاب صابون القلوب”، بمعنى أنه ينظّف ما في القلوب من سوء التفاهم والمشكلات التي تحدث بين الأصحاب والأحباب، ولكن كيف يتعامل الناس مع هذا الصابون؟

هناك أربع حالات رصدتها في الشعر العربي والشعبي، وهي على الشكل التالي:

●أولاً: نعم؛ العتاب و”التشره”مقبول ولكن بحدود، وأول من صاد هذا المعنى هو الشاعر جرير عندما قال:

لا تُكثِرَنَّ إِذا جَعَلتَ تَلومُني..

لا يَذهَبَنَّ بِحِلمِكَ الإِكثارُ!

●ثانياً: هناك من أغلق باب العتاب والتشره بشكل كامل؛ وهو ما تغنيه الفنانة الشهيرة الصديقة “موضي” حين قالت من كلمات ‏سعد بن شفلوت :

‏قفّلوا باب المشاريه يا اللي تشرهون..

‏لا حدٍ يشره علينا ونشره عليه!

●ثالثاً: إن العتاب يرتبط بالحب، فكلما أحببت الشخص ازددت عتاباً له، وفي ذلك يقول الفنان الكبير فوزي محسون من كلمات الشاعر صالح جلال -رحمهما الله-:

عتبي عليك كله عشم..

عتبي علي نفسي أنا

تبغى وتهوي راحتك..

وتكون علي كل المنى

آه يا أنا .. من حسن ظنك مننا

تتعب وأتعب سيبني .. إن كنت صحيح بتحبني

وعتبي عليك كله عشم ..

عتبي علي نفسي أنا !

أو كما قال الشاعر الأمير المشتاق:

يا حبيبي شرهة العاشق كبيرة..

كل ما زاد الغلا زاد العتاب!

القليلة من هوى بالي كثيرة..

والكثير من الذي غيره هباب

●رابعاً: هي حالة الأمير بدر بن عبدالمحسن؛ عندما عاتبه الأمير سلطان -رحمهما الله- على غيابه فكتب قصيدته الشهيرة التي غناها الفنان “محمد عبده” حيث يقول:

يا سيدي زدني غضب منك وعتاب..

ترى الحضيض اللي يهمك عتابه

▪️وأخيراً؛ من أي الأنواع أنتم، وهل تقبلون العتاب أم تريدون إغلاق باب المشاريه كما تقول السيدة “موضي”؟!

#قاله_العرفج

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source sabq

زر الذهاب إلى الأعلى