نمو أرباح «صافولا» السعودية 22.8% إلى181مليون ريال في الربع الثالث

▪︎ واتس المملكة

.

ارتفع صافي ربح مجموعة “صافولا” بنسبة 22.84% في الربع الثالث من العام الجاري إلى نحو 181.02مليون ريال، مقابل صافي ربح بلغ 147.36 مليون ريال في الربع المماثل من عام 2023.

وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 33.7% في الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بصافي ربح نحو 135.39مليون ريال في الربع السابق.

وقالت الشركة في بيان لـ”تداول السعودية”، اليوم الأحد، إن ارتفاع صافي ربح المجموعة خلال الربع الثالث من عام 2024، على أساس سنوي يعود إلى ارتفاع صافي ربح قطاع التجزئة من 14.5 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2023م إلى صافي ربح بلغ 57.3 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2024م نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج تحسين تجربة العميل ( CXR)، بالإضافة إلى التحسن في العمليات بشكل عام.

وارتفعت حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، بجانب انخفاض صافي تكلفة التمويل، وتراجع مصروفات الزكاة وضريبة الدخل بجانب ربح غير متكرر في قطاع تصنيع الأغذية يتعلق باسترداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 19.4 مليون ريال.

وقد جاء الارتفاع في صافي أرباح المجموعة على الرغم من تسجيل قطاع تصنيع الأغذية لرسوم غير متكررة بلغت 29 مليون ريال المتعلقة بأصل ناشئ (منش بوكس – Munchbox) بالإضافة إلى استكمال القطاع الاستحواذ على هذه العلامة و دمجها ضمن عمليات صافولا للوجبات الخفيفة.

و انخفض أداء قطاع الخدمات الغذائية من صافي ربح بلغت قيمته 11 مليون ريال في الربع الثالث من العام 2023م إلى صافي خسارة بلغت 33.4مليون ريال في الربع الثالث من العام 2024، بجانب ارتفاع المصاريف التشغيلية.

وحققت مجموعة صافولا إيرادات قدرها 6.1 مليار ريال في الربع الثالث من العام 2024م مقابل 6.4 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، بانخفاض نسبته 4.56% نتيجة تراجع إيرادات قطاع تصنيع الأغذية بسبب انخفاض أسعار زيت الطعام الخام وحجم مبيعات زيوت الطعام وذلك على الرغم من زيادة حجم مبيعات عمليات قطاع السكر في قطاع تصنيع الأغذية، بالإضافة إلى استمرار نمو قاعدة الإيرادات في قطاعي التجزئة والأغذية المجمدة.

وخلال فترة أول تسعة أشهر من العام تراجع صافي ربح الشركة بنسبة 1.04% إلى 665.12 مليون ريال مقابل 672.13 مليون ريال في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وعزت الانخفاض في صافي الربح بشكل رئيس إلى تراجع صافي الربح في قطاع تصنيع الأغذية بمبلغ 87 مليون ريال وتأثره بخسائر صرف العملات الأجنبية نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري خلال الربع الأول من عام 2024م بما يعادل 109 مليون ريال و تسجيل خسارة غير متكررة بمبلغ 29 مليون ريال متعلقة بأصل ناشئ (منش بوكس – Munchbox) خلال الربع الثالث من العام 2024م.

وأشارت إلى تأثير الإيرادات غير المتكررة المسجلة في الربع الأول من عام 2023م والتي تتكون من (أ) مكاسب رأسمالية بلغت 18.5 مليون ريال من خلال التخارج من الاستثمار في شركة صافولا المغرب ، (ب) استرداد رسوم جمركية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية والتي كان لها تأثير صافي بلغت قيمته 23.3 مليون ريال.

كما انخفض أداء قطاع الخدمات الغذائية من صافي ربح بمقدار 2.8 مليون ريال خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الماضي إلى صافي خسارة بلغ 56.6 مليون ريال لنفس الفترة من العام الحالي،مشيرة إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية،و صافي تكلفة التمويل.

أوضحت أن الانخفاض في صافي الربح جاء على الرغم من تحسن أداء قطاع التجزئة من صافي خسارة بلغت 22 مليون ريال خلال في أول تسعة أشهر من عام 2023م إلى صافي ربح بلغ 96.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الجاري بشكل رئيس نتيجة التأثير الإيجابي لبرنامج تحسين تجربة العميل (CXR).

وتراجعت إيرادات “صافولا” بنسبة 5.14% إلى 19.22 مليار ريال في أول تسعة أشهر من العام الجاري، مقابل 20.26 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وعزت الانخفاض في الإيرادات بشكل رئيس إلى تراجع في إيرادات قطاع تصنيع الأغذية بسبب انخفاض أسعار زيت الطعام الخام وحجم مبيعات زيوت الطعام وانخفاض قيمة صرف العملات الأجنبية في بعض الأسواق الخارجية، وكذلك التخارج من الاستثمار في شركة صافولا المغرب، والتعليق المؤقت للعمليات في شركة صافولا في جمهورية السودان بسبب النزاع الجاري. هذا وقد جاء الانخفاض في إيرادات المجموعة على الرغم من ارتفاع الإيرادات المسجلة في قطاعي التجزئة والأغذية المجمدة.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

Source ajel

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إيقاف مانع الإعلانات.
تنبيه

عزيزي الزائر 

 

نأسف لا تستطيع تصفح الموقع  

يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.

Close