القمر الأحدب يقترن بـ”الشقيقات السبع” الليلة

▪︎ واتس المملكة

.

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء المملكة والعالم العربي ستشهد مساء اليوم (السبت)، اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا “الشقيقات السبع”.

عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدنوأضافت الجمعية أن القمر سيمر كذلك أمام بعض نجوم الثريا ويحجبها، مشيرة إلى أنه لرؤية عنقود الثريا من داخل المدن يجب استخدام المنظار.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن عنقود الثريا لا يمكن رؤيته من داخل المدن؛ بسبب التلوث الضوئي وكذلك وجود ضوء القمر، لذلك فهناك حاجة إلى استخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل.

وأشار إلى أن القمر وعنقود الثريا سيظهران في نفس مجال الرؤية بمنظر جميل، كما سيمر القمر أمام بعض نجوم الثريا ويحجبها، وهي فرصة كذلك للتصوير الفلكي.

وأوضح أنه نظرًا لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريبًا، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، وعند النظر إليها في إحدى الليالي الصافية، يمكن بسهولة تمييز ألمع ستة نجوم فيها.

ولفت إلى أن العرب كانوا يعتبرون أن من يرى سبعة منها يكون قوي البصر وقليل هم الذين يستطيعون تمييز تسعة أو عشرة، بشرط أن يكون الرصد بعيدًا عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

وشبّه “أبو زاهرة” عنقود الثريا بنجوم الدب الأصغر، وإن كان العنقود يتميز بمظهر ضبابي، حيث يتكون من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة، وذلك من انهيار سحابة غازية بين النجوم، وأكبر أعضاء هذا العنقود نجوم زرقاء وبيضاء أعرض خمس مرات من الشمس.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

source akhbaar24

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إيقاف مانع الإعلانات.
تنبيه

عزيزي الزائر 

 

نأسف لا تستطيع تصفح الموقع  

يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.

Close