تقرير صحفي: محاضرة “رحلة في أصالة الماضي وتراث الأجداد” في ديوانية الحسين التاريخية

▪︎ واتس المملكة

.

أقامت ديوانية ال حسين التاريخية، بالتعاون مع الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات، محاضرة بعنوان “رحلة في أصالة الماضي وتراث الأجداد”، استضافت فيها الأستاذ وخبير التراث وصاحب متحف المشوح، الأستاذ المشوح المشوح. حضر الفعالية عدد كبير من المهتمين بالتراث، والمثقفين، والإعلاميين.

استهل الأستاذ عبد العزيز الحسين، المشرف العام على وقف ديوانية ال حسين التاريخية، المحاضرة بكلمة ترحيبية بالحضور وبالضيف، شاكراً إياه على تلبية الدعوة، ومثمناً التعاون المثمر بين الجمعية ووقف ديوانية الحسين التاريخية لنشر الثقافة والوعي بالتراث الوطني.

بعد ذلك، قدم الإعلامي الأستاذ خالد اليمني المحاضرة، مرحباً بالضيف وبالحضور، ثم استعرض السيرة الذاتية للأستاذ المشوح المشوح، مشيراً إلى شغفه بجمع التراث وتفاصيل حياته التي جعلته من أبرز خبراء التراث في المملكة. تحدث الضيف عن بداياته، حيث ذكر أنه بدأ شغفه بالتراث وهو في سن الخامسة عندما اقتنى علبة صغيرة للزيت كان يستخدمها للدراسة بوضع الفتيل فيها، في فترة لم تتوفر فيها الكهرباء قبل 71 عاماً. وأوضح أنه لا يزال يحتفظ بهذه القطعة حتى اليوم، حيث أحضرها وعرضها على الحضور كجزء من إرثه الشخصي.

كما أشار الأستاذ المشوح إلى أن جميع القطع الأثرية الموجودة في متحفه لم يتم شراؤها، بل ورثها من والديه وأجداده، وأنها تمثل إرثاً عائلياً. تطرق أيضاً إلى المفردات القديمة المستخدمة في تلك الفترة، وشرح تاريخ وأهمية بعض القطع الأثرية المعروضة وأنواعها وميزاتها.

وخلال المحاضرة، استعرض الأستاذ المشوح عدداً من مؤلفاته التي دون فيها محتوى تراثي جميل، ووثق مشاهد من الأحداث التراثية التي تعلمها من والده، بالإضافة إلى تلك التي شاهدها بنفسه وعاشها، متناولاً قصص حياته في القرية والمدينة، مما أعطى الحضور نظرة عميقة على تجربته الشخصية وشغفه بالتراث.

كما تم عرض فيلم وثائقي عن متحف المشوح، حيث اطلع الحضور على مجموعة من القطع التاريخية والأثرية المعروضة فيه. وقرأ الأستاذ المشوح رسالة تاريخية تعود لأكثر من 80 عاماً، كتبها بأسلوب يتناسب مع تلك الفترة، استخدمت فيها مصطلحات قديمة، بعضها لم يعد مألوفاً اليوم، مما أثار اهتمام الحضور وأكد أهمية حفظ الموروث الثقافي.

ورداً على أحد الأسئلة، أوضح الأستاذ المشوح أن المتحف يمثل له قيمة معنوية تفوق قيمته المادية، مؤكداً أنه لا يفكر في بيعه أبداً لأن هذه القطع ترتبط بذكرياته وشغفه الشخصي.

في ختام المحاضرة، دعا الأستاذ المشوح الحضور لزيارة متحفه والتعرف على محتوياته بشكل مباشر. وقدم المشرف العام على ديوانية الحسين درعاً تذكارياً تكريماً للضيف، كما تم تكريم مقدم المحاضرة الأستاذ خالد اليمني على جهوده.

● تنويه لزوار الموقع (الجدد) :- يمكنك الإشتراك بالأخبار عبر الواتساب مجاناً انقر هنا ليصلك كل ماهو جديد و حصري .

source almnatiq

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى إيقاف مانع الإعلانات.
تنبيه

عزيزي الزائر 

 

نأسف لا تستطيع تصفح الموقع  

يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.

Close